X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ، نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ، تفضلوا مشكورين بالتسجيل*** اضغط هنا *** لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...

عدد المعجبين640الاعجاب

LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-06-2016, 08:25 PM   #131

خبير المغرب

الصورة الرمزية sniper.ksa

Buenas noches mis amigos
Como estas

الجمعـــــــــــــة ، اليوم أيضاً قررنا بأن يكون أستراحة من الرحلة break of travel لم نخرج صباحاً من المنزل وأكتفينا بالبقاء الى أن اصبح الوقت يشير الى ساعة 01:00 ظهراً وحان الان وقت ذهابي لصلاة الجمعة في المسجد ال يسير في حي بلفدير مع امتداد شارع اميزولا عند محطة الترام ساحة اليسير ، الاجواء اليوم دافئة في وقت الظهيرة ويتخللها نسمات هواء بارد ، ما شاء الله صلاة الجمعة دائماً مزدحمة لدرجة انه الناس تجلس بالشوارع وتقطع الطرق.

بعد الصلاة غادرت الى منزل معارفي لقضاء القيلولة هناك وبما أنه اليوم جمعة فـ أكيد أنه موعــــــد الكسكس

وأما الفاكهة فـ ما شاء الله كان التين .... فما أدراكم عن التين المغربي ... يختلف كثيراً عن الموجود عندنا فـ التين المغربي كبير الحجم ورويان ومليئ بالسوائل بداخلة لدرجة عند اكلها تخرج مثل العصير وهناك نوعين من التين لونة احمر وأخضر ، فصدق القول عند قول أنها فردوس الدنــــــــا.

تجاذبنا أطراف الحديث وعن باقي رحلتي وعن قائمة المنجازت والقائمة للايام القادمــــة فـ جاء أقتراح لم يسبق لي تنفيذه بالمغرب ألا وهو الذهاب لـ الحمام المغربـــي ، في البداية صمت لفترة وجيزة وفكرة فيها وقلت ليش لا ولكن ظــل رحلاتي المتكررة المغرب الا أنه لما أقم بذلك مسبقاً فـ عندي وجهة نظر شخصيه بأنه لا اتقبل أن يفرك لي جسدي شخص غريب ولا اتقبل فكرة تجمــــع وأن هذا الامر " نظافة الجسم " عمل وشأن شخصي ، في أول رحلتي قد عرضت عليا الفكرة ورفضتها والان تكرر العرض وترددة في البداية ولكن مع القليل من الحماس وافقت واتقفت مع واحد من معارفي بأن نذهب الى هناك بعد الساعة 3-4 عصراً.

الـ 4 عصراً ، حان الموعد حان الموعد حان موعدنا استقلينا السيارة والى الشقة لاخذ مستلزماتي الشخصية مثل غيار ملابس ومنشفة والليفة والشامبو والصابون ، ووصلنا الى تلك البناية القريب من مطعم محبوب فهناك مدخلين ( حمام لنساء وحمام لرجال ) والغريب مكتوب حمام تركي ساراجيلر ولكن لما قلت لهم انه مكتوب حمام تركي فقال لي معرفي انه حمام المغربي مثل التركي والشامي فمافي اخلاتف سوى في المواد المستخدمة للعناية بالبشرة ولكن الفكرة واحدة.

توكلنا على الله ودخلنا ، أولا ً رسوم الدخول 35 درهم واخذ مفتاح صندوق أمانات لكل واحد وبخصوص فرك الجسم تدفع 50 درهم لواحد هناك ويقوم بفرك الجسم لك وايضاً حتي لو تريد مساج يسوي لك بس زود المبلغ ، طبعاً رايحين وما معانا صابون المغربي للفركــ بس الزين أنه يباع بالحمام أكياس صغيرة بـ 3 دراهم بها صابون مغربي ، الامور مزيانة ومع الفرك في جسمي مع الليفة المغربية وكأنه سوف ينتزع لحمي من عظامي وانا مسوي انه مسترخي ولكن من جواتي نفسي اقول له يا رجل حرام عليك ها ها ها من كثر الفرك احمر الجلدي والذي يشوفني يقول هذه حروق درجة أولي ها ها ها ها ويمضي ساعة أو يزيد ويصدر قرار عفو عام عني واخرج من غرفـــ التعذيب ها ها ها ، بعد ذلك الحمام والبخار والمياة الحارة والفرك .... الخ تخرج وفيك نشاط وانتعاش و أول ما يخطر في بالي أبغي ترويقــــــة للراس مع شاي على الجمر ولكن فين نحصلة ها ها ها خليني ساكت واصبر بشاي لبتون ، قسط الراحة من عناء التعذيب في الشقة وأحلـــــــــــــى روقان راس.

فوائد الحمام المغربي:

1- يمنح البشره نعومه ورائحه جذابه وصفاء تام
2- يعمل على حفظ حيوية و نضارة الجسم.
3- يساعد على تأخر ظهور التجاعيد على البشرة.
4- يسهم في إنقاص الوزن، وخروج المياه الزائدة من الجسم، كما يساعد على إذابة الشحوم المترسبة على المفاصل.
5- ينشط الدورة الدموية ويزيل الإرهاق العضلي والعصبي.

هذه سيارة كلاسيكية في الطريــــــــق ، ما شاء الله تجد كثير من السيارات القديمة والتي مازلت تعمل دون كلل مثل الطاكسي الكبير المرسيدس

وفي الليل لم يكن هناك بشئ جــــــــديد سوي الاكتفاء بالبقاء في الشقة والعشاء Delivery McDonald's وثلاث وجبات بيج ماك بـ سعر للوجبة 49 درهم ( الحمدلله على نعمة ) فـ شخصياً قليل جــــــــــداً اذهب لماكدونالدز سوى عندم أكون في سفر وغير ذلك مستحيل ، أهم شئ عندي في الوجبات السريعة وخصوصاً ماكدونالدز هو صلصلة الخردل استمتع بها على بطاطس وعلى الساندوتش.

ويمضي الوقت وكان هذا مختصر لهذا اليوم ، أمل انه استمتعتم واستفيتم من هذا الفصل في الحكاية
على أمل لقائكم في فصل اخر من الحكاية
ولكم أجمل تحية وتقدير

* من التقاليد المغربية انه يتم تناول الكسكس في الغداء بيوم الجمعة وهذا ليس بشرط اجباري وانما تقليد مغربي وهناك مطاعم شعبية للطواجن وخلافة لا يعدون الكسكس الا يوم الجمعة فقط او يومين فقط بالاسبوع.
* الحمامات المغربية والتركية متشابه .
* هناك حمامات شعبية دخولها بـ 13-15درهم ، المتوسطة دخولها من 35-50درهم .
* الحمامات المغربية ذات المستوى العالى مثلاً في الفنادق فـ الاسعار تبدء من 300-500درهم ويشمل الفرك والسونا و المساج ، وهناك مبالغ أكثر من ذلك ولكن أنا اخبركم بالاسعار المعقولة.
* وجبة بيج ماك بـ 49درهم = 19.50ريال وفي السعودية بـ 16-18ريال فيلاحض بأن مطاعم المأكولات السريعة في المغرب سعرها أعلى من السعودية أو الخليج بواقع فرق يصل 2-3-4-5ريال .
* صلصلة الخردل في المغرب ذات طعم قوي وذات حرارة بعكس الموجودة بالسعودية التي لا طعم لها.

Haksa77, المجتهد و توبليرون معجبون بهذا.

توقيع : sniper.ksa

It's my life, I Live the way I want to live by
sniper.ksa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-06-2016, 08:44 PM   #132

خبير المغرب

والله كازا ما يصبرك عليها إلا العمل غير كدة مستحيل الواحد يسكن فيها وخصوصا ادا تعود على نمط عيش مغاير وأعني بهدا الأمان الغير متواجد بصفة نهائية والزحمة اللي ما تنقص طول اليوم ناااااااهيييييييييييك على أسعار العقار شي خيالي ترا انا ديما بقارن أسعار كازا باوربا إلا إنه حتى الإيجار بإسبانيا أرخص بكثير من كازا. بالنسبة للشراء كان لي أصدقاء في العمل يبحثوا على شقة للشراء ما تركنا ولا مكان في كازا المشكل المطروح إنه ما في اختيار وسط في شي لوكس وشي الله يعين يعني من لما تشتري وانت جالس تصلح وبعدين ادا تبغي تشتري يا دبحة يا ربحة هده ادا ما تعرف أما ادا كنت تعرف ترا من لما تدخل الشقة وانت جالس تقارن في "la qualité "آسفة إخواني الكلمة بالعربي ما حصلتها خانني التعبير هههههههههه نوعية الخشب والزليج والصباغة وحتى صوت الحيط ادا ضربت ايدك عليه تلقاها نااااااااااااااقصة.اووووووووووه والمساحةةةةةة صغيرة والسعر خيالي لا حول الله ترا كل المغرب انخفض فيه العقار الاااااااا كازا نااااااهيكم على شقق 25 مليون اللي طالع اشهارها في التلفزة هدا اصلا ما نسميه سكن لأنه عيب والله يضحكون على الناس بالبناء اللي ما نقارنه بتحت المستوى ويا إخواني الكرام ترا الكازاويين القدامى تعبوا من الضجة اغلبيتهم صاروا يبيعون ويشتروا في أماكن خارج كازا مثل محمدية بوزنيقة طماريس دار بوعزة سيدي رحال. على العموم في كازا الأسعار رهيبة والصنع ناقص مرة يعني ادا تفكر تشتري في كازا وتحصل شي ما تندم عليه اعمل حساب 140 الف اورو وما فوق.

كازا .... قلب الاقتصاد المغربي وهناك استثمارات عقارية كبيرة قياساً بمدن المغرب فلربما هي عوامل تؤدي لارتفاع في اسعار العقار وهي اغلي مدن المغرب في العقار والحديث في ذلك يطول كثـــيراً ، انا جاء في بالي اقترحات اخرى مثل المحمدية وطاماريس .

كم يساوي 25 مليون ريال مغربي بالدرهم ؟ ودائماً الريال المغربي يسبب لي صداع في الحسابي في راسي ! !

الكلمة Qualite المقصود بها الجودة

في شقق تمليك في مشروع ابراج كازامارينا القريب من محطة كازابور فالشقة واصلة بسعر 3-4 مليون درهم وطبعاً المساحات واسعة بها والبناية فيها مميزات ترفع السعر ناهيك بانها على الواجهة البحرية.

بخصوص الحمامات المغربية فـ من خلال بحثي لمقارنتها لحمامات التركية والشامية فكلها متشابه في المبدء ولكن تختلف في طراز المعماري وعادات الحمام

المجتهد و توبليرون معجبون بهذا.

قديم 15-06-2016, 09:17 PM   #133

عضو قدير

الصورة الرمزية Sana

ايوةةةةةةةةةة أخ سنايبر هي الجودة راحت من بالي. بالنسبة ل 25 مليون سنتيم يعني 25 الف أورو تقريبا يعني 250 الف درهم مغربي.
والله يسامحك يا اخ سنايبر شهيتينا في التين اللي هو الكرموس بالمغربي ترا من أهم الفاكهة اللي بيكون حضورها إجباري عندنا على طاولة الفطور في رمضان لكن للأسف هالسنة جا رمضان في شهر 6 يعني بدري على تواجد التين.
ديما أخي مستمتعين معك

sniper.ksa, Haksa77 و توبليرون معجبون بهذا.
Sana غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-06-2016, 11:13 PM   #134

مسافر جديد

الصورة الرمزية المجتهد

سلام عليكم
جزء جديد مميز من بوصلة السياحة المغربية
حاليا نتابع معك التقرير وأدون الأمور التي سوف اقوم واذهب اليها في المغرب والذهاب الي الحمام المغربي إحداها
واصل يا مبدع ولك الشكر والتقدير

آخر مواضيع المجتهد

توقيع : المجتهد

ليس هناك حدود للعقل يقف عندها، سوى تلك التي اقتنعنا بوجودها
المجتهد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-06-2016, 11:40 PM   #135

خبير المغرب

ايوةةةةةةةةةة أخ سنايبر هي الجودة راحت من بالي. بالنسبة ل 25 مليون سنتيم يعني 25 الف أورو تقريبا يعني 250 الف درهم مغربي.
والله يسامحك يا اخ سنايبر شهيتينا في التين اللي هو الكرموس بالمغربي ترا من أهم الفاكهة اللي بيكون حضورها إجباري عندنا على طاولة الفطور في رمضان لكن للأسف هالسنة جا رمضان في شهر 6 يعني بدري على تواجد التين.
ديما أخي مستمتعين معك
من الملاحظ في درب السلطان والمدينة القديمة عند باب مراكش لا تسمع سوى الريال المغربي ويلاحظ بان هناك من المواطنين الكثير منهم يهدرون بالريال المغربي في الاثمنه

الكرموس واعـــــــــر بزافــــــ وسمنان مثل الغليضه ها ها ها مرتوي ويقطر عسلـــ هذه تقدير من معارفي أنه احتفضوا بجزء منه في فريجدير بالمغربي قصدي الفريزه ، صحيح فبعض العوائل المغربية يجب ان يكون من اساسايات في الطابله بالمغربي قصدي المائدة في رمضان

سلام عليكم
جزء جديد مميز من بوصلة السياحة المغربية
حاليا نتابع معك التقرير وأدون الأمور التي سوف اقوم واذهب اليها في المغرب والذهاب الي الحمام المغربي إحداها
واصل يا مبدع ولك الشكر والتقدير

وعليكم السلام المجتهد ، دون يا صاحبي دون كل مايناسبك وأن شاء الله تكون رحلتك واعرة بزاف

التعديل الأخير تم بواسطة sniper.ksa ; 15-06-2016 الساعة 11:46 PM
قديم 15-06-2016, 11:53 PM   #136

عضو قدير

الصورة الرمزية Sana

والإشارة أخي سنايبر عندنا نوعين في "الباكور" اللي يكون كبير وفي "الكرموس" اللي هو صغير واللدة واااااااااااو إن شاءالله قريب وقته لما يطلع في الأسواق اصورلكم الاثنين.

sniper.ksa و Haksa77 معجبون بهذا.
قديم 15-06-2016, 11:56 PM   #137

مشرف سابق

الصورة الرمزية محسن

اي جننوني بالريال
و لما اقلهم كيف ادفع بالريال يعطيني التمن بالدرهم
طيب بالدرهم من اول شي يخربق العقل
مفهمتش علاش يهدرو بالريال

أرسلت من SM-G935F بإستخدام تاباتلك

محسن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15-06-2016, 11:58 PM   #138

خبير المغرب

والإشارة أخي سنايبر عندنا نوعين في "الباكور" اللي يكون كبير وفي "الكرموس" اللي هو صغير واللدة واااااااااااو إن شاءالله قريب وقته لما يطلع في الأسواق اصورلكم الاثنين.
بإذن الله تعالـــــــــــــي نشوف الباكور والكرموس وان شاء الله لما ارجع للمغرب اتذوقه مره أخرى فـ أعتقد الموجود عندنا مثل الكرموس ويزرع في جنوب السعودية

Haksa77 و توبليرون معجبون بهذا.

قديم 16-06-2016, 12:02 AM   #139

خبير المغرب

اي جننوني بالريال
و لما اقلهم كيف ادفع بالريال يعطيني التمن بالدرهم
طيب بالدرهم من اول شي يخربق العقل
مفهمتش علاش يهدرو بالريال

أرسلت من SM-G935F بإستخدام تاباتلك

أولا أقولـــــــــ أضحكتني فـ أنا مثلك احس يجيني صداع وما أفهم الحساب بذلك ودائماً أقول بدرهم بدرهم بدرهم وللمعلومية في هناك من كبار السن مازال يهدر بــ الفرنك الفرنسي ولكن قليل جداً

Haksa77 و توبليرون معجبون بهذا.

قديم 16-06-2016, 01:44 AM   #140

عضو قدير

الصورة الرمزية Sana

أخ سنايبر الصورة الأولى هو الباكور يكون شكله أطول وأكبر شوي على الكرموس اللي في الصورة الثانية
وللاشارة الباكور بيكون منتوجه قليل ومحدود يعني تشوفه بالسوق من أسبوع لين 20 يوم ويخلص لكن الوفرة للكرموس بالإضافة إنه ثمنه يكون أغلى تقريبا 15 درهم للكيلو.

الصور المصغرة للصور المرفقة
images-1.jpeg‏   13151134_288448311497072_1176609612_n.jpg‏  

الكلمات الدلالية (Tags)
الدار البيضاء، جديدة،