X سُعداء بتواجدكم بيننا ونتمنى لكم قضاء وقت ممتع ، نأمل منكم زيارة صفحة شروط الإستخدام ، تفضلوا مشكورين بالتسجيل*** اضغط هنا *** لإثراء الجميع بخبراتكم السياحية
Loading...



عدد المعجبين37الاعجاب
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-08-2024, 08:06 AM   #1

مسافر متميز

الصورة الرمزية smilekl
 
تاريخ التسجيل :  Sep 2022
رقم العضوية : 47737
الدولة : دولة الكويت الحبيبة
الجنس : ذكر
المشاركات : 380



Wink رحلتي العائلية 2024 إلى طشقند أوزباكستان الغامضة


أحداث غير متوقعة لهذه الرحلة لهذه الدولة سأسردها خلال الموضوع .


بعد البحث والتمحيص وجدت موضوع واحد مكتوب من أخونا أبولجين عام 2021 ، ولم أجد ما يشفي غليلي من معلومات عن هذا البلد ، المهم أيضا سأقول لكم عن المعلومات وكيف جمعتها .

خطة الرحلة :


كويت -طشقند 6 ليالي- كويت (ترانزيت دبي )


عدد الأفراد :

3 كبار


الشركة الناقلة لهذه الرحلة :

طيران فلاي دبي


السكن :


فندق


أما ما هي الأحداث وكيف ولماذا وأين نبدأ بها بإذن الله تعالى معكم ومع الصور في التكملة اللاحقة .

 

smilekl متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2024, 02:21 PM   #2

مسافر متميز

الصورة الرمزية smilekl
 
تاريخ التسجيل :  Sep 2022
رقم العضوية : 47737
الدولة : دولة الكويت الحبيبة
الجنس : ذكر
المشاركات : 380



افتراضي


كان التخطيط لرحلة هذا الصيف منذ أن انتهت رحلتنا إلى ماليزيا العام الماضي ، وكانت الوجهة الجديدة هي تركيا وتحديدا شمالها طرابزون وما حولها وتم حجز التذاكر والفنادق ، ولكن في شهر أغطس جرى أمر ليس بيدنا فقررنا إلغاء فكرة السفر إلى تركيا ( وكانت خيرة ).


وحتى لا تذهب الإجازة سدى ، فقد تم التشاور والتخطيط على عجل للذهاب إلى دولة جديدة قريبة ، فوقع الإختيار على أزوبكستان ، بعد أن كانت إلى جورجيا ، ولكن لا أشعر بأنها دولة تستحق الزيارة ولا حتى البوسنة .

قررنا الذهاب إلى العاصمة طشقند لمدة اسبوع ، وحيث أن طيران الجزيرة لا تسافر إلى في شهر سبتمبر ، فكان أحسن شيء سعرا ووقتا طيران فلاي دبي عن طريق مطار دبي ، وكانت رحلة متعبة أسردها لكم لاحقا .

ولكن الآن سوف نتحدث بشكل مختصر عن أهم المعلومات لهذه الدولة الغامضة التي لا يسافر لها العرب إلا النذر اليسير .


أوزبكستان هي دولة في آسيا الوسطى عاصمتها طشقند ، وأهم مدنها هي سمرقند وبخارى ، كانت جزء من الإتحاد السوفيتي ونالت إستقلالها في 1 سبتمبر 1991 ، أي قبل 33 عام .


ليس لها أي منفذ بحري ، وهي لها تاريخ إسلامي مهم جدا فمنها جاءنا الإمام البخاري والترمذي وابن سينا والخوارزمي ، والبيروني ، والإمام النسفي والزمخشري والماتردي .

دولة علمانية ولكن الإسلام هو السائد في البلاد ونسبة المسلمين 90% .


عملتها السوم وكل 100 دولار يعادل مليون و260 ألف سوم تقريبا ، وتملك سادس أكبر احتياط للذهب في العالم .



منفذ الطاقة ليس كما هو دول الخليج ثلاثي ولكن ثنائي كما هو بالصورة لذا انتبهوا لهذا الأمر عند السفر .


البلد آمنة جدا، رخيصة ، شعب مرحب ، مضياف ، اللغة السائدة هي الأوزبكية والروسية ، الانكليزية قليلة جدا ، أما العربية فهي من الأمور الشبه النادرة ، السبب أن معظم السياح من روسيا ، حيث تجد الإعلانات وقوائم الطعام والإرشادات بالروسية ، وعندما نقول أننا عرب من دولة الكويت يستغربون والبعض لا يعرف أين تقع الكويت



التنقل سهل وبسيط وسلس عبر تطبيق روسي يدعى ياندكس ، مثل قراب الماليزي ، الأسعار جدا رخيصة يبدأ من سيارة عادية للمشوار 100 فلس ويمكن أين يصل مع سيارة فاخرة 280 فلس .





يجب عليك تحميل تطبيق تحويل العملات ووضع عملة الأمريكية الدولار وعملتك المحلية كالدينار الكويتي مثلا والعملة الأوزبكية السوم فهي تساعدك على معرفة الأسعار بشكل لحظي وتفهم الأسعار حيث تكون بعشرات بل بمئات الألوف .



أيضا حمل تطبيق ترجمة غوغل وتحميل لغة الروسية ، الأوزبكية والعربية حتى يكون التعامل أسرع وأفضل ، وحتى تستطيع ترجمة قائمة الطعام عبر خاصية الكاميرا للغة العربية .

الإنترنت سريع وممتاز سواء بالفندق أو بخط الهاتف .

الخمور منتشرة في المطاعم بشكل طبيعي حيث الدولة تصنع الخمور وتصدرها ، لذا دوما قبل الدخول للمطعم السؤال عن هذا الأمر .


نبدأ معكم الرحلة كما يقولون " من طقطق إلى السلام عليكم "

 

smilekl متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2024, 11:43 AM   #3

مسافر متميز

الصورة الرمزية smilekl
 
تاريخ التسجيل :  Sep 2022
رقم العضوية : 47737
الدولة : دولة الكويت الحبيبة
الجنس : ذكر
المشاركات : 380



افتراضي




كان حجز التذاكر على فلاي دبي كويت – دبي – طشقند – دبي – كويت بسعر 156 دينار للشخص الواحد + 13 دينار حجز المقعد للصف الأمامي بالدرجة السياحية . ( وأعتبر فلاي دبي من أسوأ شركات الطيران التي طرت عليها لأسباب سيتم ذكرها لاحقا )


فندق هوليدي إن سيتي طشقند جناح بغرفة نوم بسعر 60 دينار من دون إفطار .

فندق ترانزيت مطار دبي لمدة 6 ساعات غرفة ثلاثية 80 دينار .



كانت الرحلة يوم الجمعة 23 أغسطس والمفترض الإقلاع الساعة 4:15 عصرا إلا أنها تأخرت ساعة كاملة بالإقلاع ، وتم تقديم سندويش مدور صغير الحجم لبيض وكب كيك شوكولا وماء فقط ، ووصلنا بالتوقيت المحلي لدبي 8:15 .



وانتقلنا من مبنى 2 إلى مبنى 3 حيث طائرتنا من هناك تقلع ، والغريب أن ليس كل رحلات فلاي دبي من نفس المبنى 2 ، المهم استغرق الباص 25 دقيقة حتى وصلنا المبنى الآخر .






وفي قاعة الإنتظار ننتظر رحلتنا إلى طشقند التي أيضا من المفترض إقلاعها الساعة 10:15 م إلا أنها أقلعت بعد 45 دقيقة من موعدها الأصلي ، وكانت ليست مليئة ، وتم تقديم أرز مع كرات اللحم وكوب مع كوب ماء وشاي أو قهوة . وقبل ركوب الطائرة سألت الترفيع إلى درجة رجال الأعمال فقالوا داخل الطائرة تسأل عنها ، وفعلا عند الصعود سألت المضيف قال سأخبرك عن السعر ، بعد إغلاق الباب سألته مجددا قال سأرد لك الخبر ... طبعا طنش ولم يعد وهذا التصرف غريب ، مع أنني سأدفع وليس مجانا والأغرب أن في هذه المقصورة فقط راكب واحد بدرجة الأعمال وقد أضاع على فلاي دبي 3 ركاب





كانت الرحلة سلسلة ووصلنا لمطار طشقند حسب التوقيت المحلي 3:30 فجرا ، نزلنا بالباصات ، وصعدنا 5 درجات وكان باب الجوازات أمامنا مباشرة ، كانت رحلة قبلنا قادمة من روسيا وطائرتنا كلها من أوزباكستان ونحن الوحيدون من العرب ، استقبال ضابط الجوازات لائق وبسيط وختم الجوازات ، ومن خلفه مباشرة استلام الحقائب .




كان تصريف 100 دولار من مصرف وحيد تعمل فيه سيدة احتاج لوقت حيث طابور طويل كله يريد التصريف لعملتهم المحلية السوم ، صرفت فقط 100 دولار وأخذت مقابلها مليون و264 ألف سوم .




واتجهت لشراء خط هاتفي مع انترنت 200 غيغا مفتوح لمدة شهر بسعر 150 ألف سوم يعني 3.500 دينار كويتي فقط .



وثم أخذت سيارة أجرة المطار حتى لا انتظر تطبيق ياندكس ، وكان السعر 180 ألف سوم ما يعادل 4 دنانير فقط ( سوف تصدمون من سعر التطبيق عند العودة للمطار لاحقا ) .

طبعا قام شاب أوزبكي الذي حجزت منه سيارة الأجرة مشكورا لعند باب السيارة حيث كان المطار غريب علي ، ومن هنا لاحظت أيضا عدم طلب إكرامية أو الإلحاح كما في بعض الدول من بعض الموجودين خارج المطار .



ركبنا السيارة وبدأت ملامح المدينة تتكشف لنا خلال هذا الوقت الباكر من الصباح ذو الجو المنعش البارد الجميل ، الشوارع نظيفة جدا جدا جدا ، كله ملتزم بالسرعة المقررة ، وكان المطار يبعد عن وسط المدينة 15 دقيقة فقط ، والفندق الذي حجزته تم افتتاحه في شهر يناير 2024 أي جديد بورقته ، ولأن وقت وصولي الفجر فقد اضررت حجز الفندق من يوم الجمعة مع أن وصولي فجر يوم السبت .


كان تسجيل الدخول أيضا سريع والفندق عبارة عن 5 طوابق ، والطابق السادس مطعم ، غرفتنا كان رقمها 235 بالطابق الثاني .



صلينا الفجر واستسلمنا للنوم من بعد سفر متعب .
نكمل وإياكم لاحقا بإذن الله تعال .

 

smilekl متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2024, 12:25 PM   #4

مسافر جديد

 
 
تاريخ التسجيل :  Sep 2019
رقم العضوية : 28478
الدولة : الهوى شرقي
الجنس : ذكر
المشاركات : 83



افتراضي


بداية مشوقه لبلد زي ما قلت غامض بالنسبة لهواة السفر
في انتظار البقية واتوقع شي مدهش

 

آخر مواضيع ابوغازي

ابوغازي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-09-2024, 12:31 PM   #5

مسافر متميز

الصورة الرمزية smilekl
 
تاريخ التسجيل :  Sep 2022
رقم العضوية : 47737
الدولة : دولة الكويت الحبيبة
الجنس : ذكر
المشاركات : 380



افتراضي



بداية مشوقه لبلد زي ما قلت غامض بالنسبة لهواة السفر
في انتظار البقية واتوقع شي مدهش

شكرا على تعليقكم
نعم بلد غامض لأنه لم يزره العرب بشكل موازي للدول الأخرى
أتوقع لها حضور قوي في السنوات المقبلة إن شاء الله

 

smilekl متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-09-2024, 06:41 PM   #6

مسافر متميز

الصورة الرمزية smilekl
 
تاريخ التسجيل :  Sep 2022
رقم العضوية : 47737
الدولة : دولة الكويت الحبيبة
الجنس : ذكر
المشاركات : 380



افتراضي


اليوم الأول : السبت 24 أغسطس 2024


استيقظنا الساعة 11 صباحا بالتوقيت المحلي لأوزبكستان ، وللعلم توقيت العالمي +5 عن التوقيت العالمي أي زيادة ساعتين عن الكويت .


فندق هوليدي ان يظهر في اقصى الصورة يسارا

شاهدنا من نافذة الغرفة أجمل منظر ، فالغرفة تطل على الحديقة الجديدة Tashkent City Park ، ومكاننا في مربع البولفيارد ولنعطي نبذة عنه قليلا حتى تكون الصورة أوضح للجميع .


هي حديقة المدينة تقع في وسط طشقند، وهي أكبر منطقة متنزهات ترفيهية في أوزبكستان.. تم افتتاحها في 13 أكتوبر 2019.

يوجد موقعان للتراث الثقافي في أوزبكستان يعود تاريخهما إلى القرنين التاسع عشر والعشرين على أراضي المنتزه.


أثناء إنشاء الحديقة تم الحفاظ عليها وترميمها: مقبرة سلالة إشونزوداس، حيث دُفن أربعة من أحفادها.


وقام ممثل الأسرة أحمد إيشون شوشي كوروتوشي بترجمة القرآن الكريم إلى اللغة الأوزبكية. ومخطوطات المؤلف مخزنة حاليا في مكتب مسلمي أوزبكستان.



يعد مسجد أوريفجونبوي The Orifjonboy mosque، الذي بني في بداية القرن العشرين، أحد المباني الأولى التي أقيمت في أوزبكستان على طراز فن الآرت نوفو. ويحمل المسجد اسم منشئه الذي تم على نفقته تنظيم البناء.




تمت زراعة أكثر من 4500 شجرة سريعة النمو في الحديقة. وتم تنفيذ زراعة النباتات الحصرية من قبل شركة Natural Peyzaj التركية، وتم توريد النباتات نفسها من مشاتل Vanucci Piante الإيطالية ومجموعة Giorgio Tesi وإقليم كراسنودار.




من بين الأشجار الموجودة في الحديقة ماغنوليا كبيرة المزهرة، والصنوبر الأسود النمساوي والعادي، والثوجا الشرقية، وبرقوق بيساردي، والبلوط المعنق، والبتولا الفضي، والليلك الهندي، والدفلى ، وأنواع مختلفة من القيقب، وما إلى ذلك. وقد تم جلب بعض الشتلات خصيصا من إيطاليا.


وتبلغ مساحة الخزان الاصطناعي وسط الحديقة 15 هكتاراً. ويوجد في وسط البحيرة نافورة موسيقية يبلغ طولها 200 متر. أثناء العرض، يتم إطلاق تيار من المياه إلى ارتفاع 80 مترا.


ويبلغ طول الجسر المركزي عبر البحيرة 50 مترا، والجسور الجانبية 18 مترا. كما يوجد العديد من المطاعم والمقاهي على طول البحيرة.


يتكون مبنى Tashkent Planetarium في طشقند من عدة أجزاء. فيما بينها: متحف الشمع ومتحف النجوم وسينما 7D "المسرح الطائر" ، وسآتي على تفاصليها لاحقا من خلال فرد موضوع خاص بها .

تحتوي الحديقة على مدرج يتسع لـ 450 مقعدا. ويوفر المدرج أفضل إطلالة على النافورة الموسيقية مع عرض الليزر والمؤثرات الخاصة.

ملاعب رياضية وملاعب للأطفال يوجد على أراضي الحديقة ملعب للأطفال بمساحة 4010 متر مربع.


وملعب رياضي بمساحة 560 متر مربع. ويوجد أيضا ملعب لكرة السلة في الحديقة. وتوجد في أجزاء مختلفة من الحديقة أكشاك معلومات إلكترونية تعمل بثلاث لغات (الأوزبكية والروسية والإنجليزية)، وتوفر معلومات متنوعة وتساعد على التنقل في الحديقة.




يوجد على طول محيط المنتزه مسار دائري للدراجات الهوائية، بطول 1740 مترا، مصنوع من مادة مضادة للانزلاق.


كان الدخول لها قبل عام برسوم معينة ، وهذا العام أصبحت مجانية ، وسوف نتحدث عن الفعاليات بشكل أكبر لاحقا عن كل بقعة من هذه الحديقة الأكثر من رائعة . والتي لم أرى مثلها في العديد من الدول التي زرتها .




نأتي للجناح ذو الغرفة النوم ، فهو يتكون أعزكم الله من حمام فيه بانيو ، ودوش مستقل والأهم هذا أحد الفنادق القليلة التي فيها شطاف يدوي ، ثم يوجد غرفة جلوس كبيرة نوعا ما فيها كنبة وكراسي وطاولة عمل وثلاجة صغيرة وماكينة لعمل القهوة الكبسولات وابريق سخان لعمل الشاي وخزانة ملابس مع خزنة لوضع الأشياء الخاصة وتلفاز لقنوات محلية وعالمية وباب يفصلها عن غرفة النوم ، إلا أن العيب فيها أن الكنبة لا تتحول إلى سرير .



غرفة النوم شرحة وواسعة سرير كبير وطاولة مكتب ومكان لوضع الحقيبة وخزانة ملابس كبيرة وتلفاز وإطلالة كبيرة من النافذة على الحديقة .

الفندق ميزته أنه حولك المقاهي والمطاعم ومقابلك على الطرف الأخر مجمع الضخم في أوزباكستان . ناهيكم عن الحديقة الجميلة .

قررنا النزول وشرب قهوة من خلال كشك في الحديقة وكانت قهوة أمريكية وكابتشينو وعصير لأبنتي كل هذا فقط 750 فلس ! مع العلم أن المكان سياحي وليس شعبي .




سرنا من خلال هذه الحديقة التي تجد العمال يشتغلون بتشذيب الحشائش ورفع الأوراق المتساقطة من الأرض بل الأغرب وجدت بعض النساء يقومون بتلميع رخام وخشب المقاعد وهذا العمل يوميا أشاهده ، مع العلم لم أرى خدش أو وضع علامات على الكراسي كما يقوم بعض المراهقون في بعض الأحيان .


الشيء الذي يلفت الإنتباه دوما في أي مكان عام سواء حديقة ، مجمعات ، أسواق تجد الشرطة في كل مكان يتجولون ويقومون بالتفتيش كلما دخلت لمجمع أو أماكن للعب ، المهم أنهم لطفاء .


دخلنا مجمع الذي أيضا افتتح من قريب وهو مول مدينة طشقند Tashkent City Mall ، ومكون من 4 طوابق فيها كل الماركات العالمية المشهورة والمطاعم والألعاب والمقاهي إلا أن الأسعار غالية في هذا المجمع إذا ما قارنته في أسعار الكويت ، والأغلب إما يتصور وإما يشتري من محلات ذات أسعار معقولة أو للعب والأكل .

سوف أتوقف قليلا قبل أن نكمل اليوم الأول من أحداث جميلة جرت في هذا المجمع الأنيق .

 

smilekl متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2024, 05:56 PM   #7

مسافر متميز

الصورة الرمزية smilekl
 
تاريخ التسجيل :  Sep 2022
رقم العضوية : 47737
الدولة : دولة الكويت الحبيبة
الجنس : ذكر
المشاركات : 380



افتراضي


وقفة مع معلومات عامة مفيدة




* معظم السيارات التي ستراها ما يقارب 95% من صناعة الشركة الأمريكية شفروليه والسبب أن هناك مصنع قائم في أوزباكستان ، والضرائب على السيارات المستوردة تصل إلى 100% من سعر السيارة ، ومؤخرا أصبحت ترى سيارات صينية الصنع ، وهذا لا يعني من وجود سيارات فخمة فارهة ولكن بشكل قليل .






* يوجد في أوزباكستان بحيرة آرال من المياه العذبة تعد رابع أكبر بحيرة في العالم ، ولكن في عهد الإتحاد السوفيتي كانت هناك خطة لري حقول القطن فأخذوا يشقون هذه البحيرة ليتم تحويل مجراها لتلك الحقول ، فجفت البحيرة وارتفعت نسبة الملوحة واختفت الأسماك وأصبحت البحيرة أرض صحراء وبقت السفن الكبيرة الصدئة شاهد على هذه الكارثة . ويعتبر هذا المكان مزار سياحي لرؤية هذه المصيبة من صنع الإنسان .






* تعتبر أوزبكستان من أكبر الدول في أسيا الوسطى ، غير ساحلية وتحدها 5 دولهي: كازاخستان وقيرغيزستان وطاجيكستان وأفغانستان وتركمانستان . وتعداد سكانها 35 مليون . والمسافة من الشمال إلى الجنوب حوالي 600 كم ، ولكن من الشرق إلى الغرب هي الأطول تصل إلى 1800 كم .






* وكانت مدينة سمرقند عاصمة لجمهورية أوزبكستان حتى سنة 1920 م ثم نقل الروس العاصمة إلى مدينة طشقند. فيما بعد الإستقلال كانت هذه الدولة منغلقة على نفسها حتى آتي الرئيس الجديد عام 2016 ووضع دولته على خارطة العالم من جديد بتطور سريع ، وقد أصاب مدينة طشقند عام 1966 زلزال مدمر دمر معظم المباني ، وهذا ساعدها على بناءها من جديد بنفس عصري على مدار السنوات .





* طشقند معناها مدينة الحجر وهي أكبر مدن آسيا الوسطى ، وأشهر أمير عبر العصور هو الأمير تيمور ( وتعني الحديد " الذي له شأن كبير لدى الشعب الأوزبكي ، كان الفاتح التركي المغولي الذي أسس الإمبراطورية التيمورية في أفغانستان الحديثة وإيران وآسيا الوسطى وما حولها، وأصبح أول حاكم من السلالة التيمورية. كونه قائدا لم يهزم، يعتبر على نطاق واسع أحد أعظم القادة العسكريين والتكتيكيين في التاريخ.وأضاف البعض إلى اسمه " لنك " أي الأعرج للنيل منه والحط من قدره ، وفتح الهند ووصل إلى تركيا ودانت له كل البلاد ، حتى كان يخطط لغزو الصين ولكن مات .






* ينصح بالسفر بين شهر سبتمبر إلى شهر أكتوبر حيث الجو جميل ، وتجنب السفر في شهر يونيو ويوليو وأغسطس حيث الجو حار وجاف ، وفي الشتاء بارد جدا .


* طريق الدفع ، الدفع عبر بطاقات الإئتمان مقبولة بشكل واسع في جميع الأماكن والمطاعم والمقاهي ، وأيضا يمكن سحب النقود عبر الصرافات باستخدام بطاقة السحب الآلية " كي نت " ويمكن تصريف الدولار إما في الفندق أو البنوك أو الأشخاص بشكل غير رسمي حيث لا توجد محلات صرافة ، مع أخذ بالعلم أنه دوما توجد نسبة 15 إلى 20% على فاتورة الشراء وأيضا في محلات تجعلك تدقع ثمن كيس المشتريات كما هو الحاصل في ماليزيا .


* من الكلمات الأزوبكية المستعملة :
رحمت وهي تعني شكرا بالعربية
مكتب وتعني مدرسة بالعربية
مدرسة وتعني مكان تعلم العلوم الشرعية .
سالوم وتنعي مرحبا
سووف وتعني ماء

 

smilekl متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2024, 08:06 PM   #8

مجلس الإدارة

الصورة الرمزية آخـــرفـــرصـــة
 
تاريخ التسجيل :  Dec 2014
رقم العضوية : 16
الدولة : فضاء العرب المسافرون
الجنس : ذكر
المشاركات : 30,911



افتراضي


لديها منتخب كرة قدم قوي لعب لدينا جباروف في الشباب
لكنها دولة غامضة ولا يوجد تقارير حديثة لها

بداية جميلة وسرد ممتع للأحداث
خطوط فلاي دبي الكل يشتكي منها
بس هي اقتصادية وتقدم خدمة على قد السعر

واضح أن البلد رخيص من الأسعار الأولية
وما هم متعودين على السياح الأجانب
عدم طلب اكراميات ميزة لأنها انتشرت حتى في أمريكا

اختيار موفق للفندق
موقعه ممتاز جداً لسائح يزور الأوزبك لأول مرة

متابعين معاك الأحداث المثيرة
ودنا نعرف وش صار في المول

 

smilekl و عبدالرحمن الصلال معجبون بهذا.

توقيع : آخـــرفـــرصـــة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

لا أكتب الا في شبكة و منتديات العرب المسافرون

آخـــرفـــرصـــة متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-09-2024, 08:25 PM   #9

مسافر متميز

الصورة الرمزية smilekl
 
تاريخ التسجيل :  Sep 2022
رقم العضوية : 47737
الدولة : دولة الكويت الحبيبة
الجنس : ذكر
المشاركات : 380



افتراضي



لديها منتخب كرة قدم قوي لعب لدينا جباروف في الشباب
لكنها دولة غامضة ولا يوجد تقارير حديثة لها

بداية جميلة وسرد ممتع للأحداث
خطوط فلاي دبي الكل يشتكي منها
بس هي اقتصادية وتقدم خدمة على قد السعر

واضح أن البلد رخيص من الأسعار الأولية
وما هم متعودين على السياح الأجانب
عدم طلب اكراميات ميزة لأنها انتشرت حتى في أمريكا

اختيار موفق للفندق
موقعه ممتاز جداً لسائح يزور الأوزبك لأول مرة

متابعين معاك الأحداث المثيرة
ودنا نعرف وش صار في المول

الله يبارك فيكم وبمروركم العطر
للأسف تعديل الخطة بآخر وقت هو من أجبرنا على فلاي دبي
قصة المول لتزدادوا تشويقا ، كتاب المسلسلات الدرامية ليسوا بأفضل مني

 

smilekl متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-09-2024, 12:25 AM   #10

مسافر متألق

الصورة الرمزية عبدالرحمن الصلال
 
تاريخ التسجيل :  Jul 2017
رقم العضوية : 15937
الدولة : السعودية
الجنس : ذكر
المشاركات : 686



افتراضي


شكرا لك

 

smilekl و آخـــرفـــرصـــة معجبون بهذا.

توقيع : عبدالرحمن الصلال

لمشاهدة مواضيعي أضغط " هنا "

عبدالرحمن الصلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مختصر رحلتي الى سنغافورة و لنكاوي اغسطس 2024 بوصلووح بوابة سنغافوره 7 11-09-2024 01:40 AM
][ رحلتي إلى لندن ][ :: ][ May/Jun 2024 ][ & AbdulAziz & بوابة بريطانيا 36 05-08-2024 10:22 AM
رحلتي المجنونة إلى فيينا يوم واحد 2024 smilekl بوابة النمسا 25 16-03-2024 10:13 PM
رحلتي العائلية لفرنسا Abeeralsuhaim بوابة فرنسا 3 19-02-2018 04:33 PM
رحلتي العائلية جوري وياسمين تركيا 18 24-10-2016 05:40 PM

الساعة الآن 10:08 PM
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO